الرئيسية / أخبار / سالم : جهود حثيثة لإلزام مركبات السفريات الخاصة بتشغيل العداد.

سالم : جهود حثيثة لإلزام مركبات السفريات الخاصة بتشغيل العداد.

أصدر معالي الوزير عاصم سالم تعليماته لجهات الإختصاص في الوزارة بضرورة العمل على إلزامية تشغيل العدادات في المركبات العمومية بهدف تنظيم عمل هذا القطاع وتحقيق ميزان العدل ما بين السائق والمواطن .
حيث قام مراقب المرور العام علي زكارنة بعقد إجتماع بمقر الوزارة اليوم الأحد الموافق 24/1/2021 مع نقابة أصحاب مكاتب العمومي للسفريات الخاصة بهدف إقرار تشغيل العداد وذلك تنفيذا لأحكام اللائحة التنفيذية المنظمة لقانون المرور رقم (5) لعام 2000 والذي نص على ” لا يسمح بنقل أي راكب في المركبة العومية السفريات الخاصة إلا إذا رُكب فيها عداد من النوع الذي صادقت عليه سلطة الترخيص وتشغيله عند كل سفرة ، وذلك لما فيه مصلحة مشتركة لكافة أطراف المعادلة من السائق والراكب “. وبناءً عليه ستبدأ دوريات السلامة على الطرق التابعة لوحدة الرقابة الميدانية والتفتيش في وزارة النقل والمواصلات وبالتعاون مع شرطة المرور الفلسطينية بمراقبة إلتزام السائقين بتشغيل العدادات وإتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.
هذا وأكد مراقب المرور العام بأنه سيتم إعادة معايرة العدادات وفق معطيات الإدخال بحيث تتناسب مع المسافة المقطوعة والوقت المُستغرق وكمية إستهلاك الوقود وكافة البنود الأُخرى والتي يتم بموجبها تحديد التعرفة النهارية والليلية .
كما تم الموافقة على طلب النقابة لتمييز المركبات العمومية السفريات الخاصة التي تعمل داخل المدن الرئيسية عن تلك التي تعمل في المدن الأخرى وتلك التي تعمل بالقرى والبلدات وذلك من خلال تركيب العلبة على سطح المركبة (الطربوش ) للمركبات العمومية محددة بلون مميز لكل مدينة ويختلف عن المدينة الأخرى وعن لون الريف والبلدات التابعة لكل محافظة بهدف ضبط وتنظيم عملها مما يساعد في الحد من الإزدحامات المرورية داخل المدن الرئيسية.
هذا وستساهم هذه الإجراءات بالحد من عمل المركبات الخصوصية التي تنقل ركاب بأجر والمركبات غير القانونية داخل القرى والتجمعات الريفية، ودعا المجتمعون المواطن الفلسطيني بضرورة الالتزام بإستخدام وسائط النقل العام حفاظاً على حقوقه وأمنه وسلامته.
وتأتي هذه الخطوات بالتوافق مع نقابة أصحاب مكاتب العمومي للسفريات الخاصة وذلك ضمن الجهود الحثيثة التي تبذلها الوزارة لتنظيم هذا القطاع وتحقيق العداله للسائقين ومستخدمي الطريق .

شاهد أيضاً

تقرير أحصاءات النقل النهائي لعام 2020

للاطلاع على تقرير الاحصاء من هنا للاطلاع على التقارير الاحصائية السابقة من هنا