الرئيسية / أخبار / ستمراراً لجهود الحكومة الفلسطينية بالإنفكاك التدريجي عن الإقتصاد الإسرائيلي، وزير النقل والمواصلات يجري عدة مشاورات مع نظيره الأردني.

ستمراراً لجهود الحكومة الفلسطينية بالإنفكاك التدريجي عن الإقتصاد الإسرائيلي، وزير النقل والمواصلات يجري عدة مشاورات مع نظيره الأردني.

بتوجيهات من فخامة السيد الرئيس محمود عباس حفظه الله وجلالة الملك عبد الله الثاني وضمن الوفد الوزاري برئاسة الدكتور محمد اشتيه، بحث معالي وزير النقل والمواصلات عاصم سالم مع نظيره الأردني م. إنمار الخصاونة العديد من القضايا المشتركة التي تخص قطاع النقل والمواصلات وسبل تسهيل إجراءات نقل البضائع والركاب، حيث تم مناقشة إجراء تعديلات على برتوكول التعاون في مجال النقل البري للبضائع والأشخاص المعمول به حالياً. كما بحث معالي الوزير آليات إعتماد ميناء العقبة البحري وإعتباره ميناءً رئيسياً لإستيراد البضائع وتصديرها من وإلى فلسطين في سبيل الإستغناء بشكل نهائي عن ميناء إسدود، ودراسة كافة الخيارات لضمان إنسيابية تدفق البضائع من وإلى فلسطين في ظل المعيقات الإسرائيلية. وإستمراراً للجهود التي تبذلها وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية للنهوض بقطاع النقل والمواصلات ناقش الطرفان العديد من الخطوات والإجراءات العملية والتي من شأنها تسهيل حركة المواطنين عبر المعابر البرية التي تربط البلدين وتطوير الخدمات المقدمة في معبر الملك حسين وتطويرها ، كما تم الإتفاق على إعادة تأهيل معبر الأمير محمد كي يكون معبراً للتبادل التجاري، كما تم مناقشة آلية ربط فلسطين بشبكة النقل السككي الأردنية، حيث قدم معالي الوزير شرحاً تفصيلياً لنظيره الأردني عن خطط الوزارة بالخصوص ونقاط الربط وخط سير السكك مع تأكيده على المعيقات الكبيرة الني يضعها الإحتلال الإسرائيلي أمام تطبيق مخطط النقل الشمولي. وعلى صعيد الأرصاد الجوية وتتويجاً للتعاون الدائم بين الطرفين في مجال الأرصاد الجوية ، إتفق معالي الوزير مع نظيره الأردني على تقديم كل الخبرات والدعم الفني واللوجستي اللازم لتطوير الأرصاد الجوية الفلسطينية وتدريب كوادرها وتبادل البيانات والمعلومات. كما تم الإتفاق على على تشكيل عدة لجان فنية لمتابعة كافة الإجراءات التي تم مناقشتها لإخراجها الى حيز التنفيذ على ان تكون الإجتماعات القادمة في مدينة رام الله. وفي نهاية اللقاء تقدم وزير النقل والمواصلات ببالغ الشكر للأشقاء في المملكة الأردنية الهاشمية ملكاً وحكومةً وشعباً على دعمهم الدائم والمتواصل لدولة فلسطين مثمناً العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين ووقوفهم في خندق واحد أمام كل التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية إقليمياً ودولياً.

شاهد أيضاً

تصريح صحفي صادر عن وزير النقل والمواصلات عاصم سالم

صرح وزير النقل والمواصلات عاصم سالم صباح اليوم الأحد الموافق 14/07/2019 حول ما يتم تناقله ...