الرئيسية / أخبار / وزارة النقل والمواصلات تشارك في الدورة ال 75 للمنتدى العالمي للسلامة على الطرق

وزارة النقل والمواصلات تشارك في الدورة ال 75 للمنتدى العالمي للسلامة على الطرق

شاركت وزارة النقل والمواصلات ممثلة بوكيل الوزارة ا. عمار ياسين والمنسق الوطني لبرنامج اليوروميد والخاص بدعم مشاريع المواصلات في المنتدى العالمي للسلامة على الطرق والمنعقد في العاصمة السويسرية جنيف في الفترة ما بين 19-22 ايلول 2017 ، وفي لقاء خاص مع السيد جين تودت المبعوث الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة استعرض السيد ياسين ما قامت به الوزارة  من انجازات على  عدة أصعدة منها انجاز المخطط الشمولي للنقل والمواصلات (2018-2045) وهو الأول لدولة فلسطين بتمويل من بنك الإستثمار الاوروبي والذي يهدف الى تسهيل وحرية الحركة والتنقل لمواطنينا وكذلك الربط الاقليمي والدولي، وخاصةً ان دولة فلسطين جزء رئيس من شبكة النقل الاورومتوسطي، وتسعى الوزارة ومن خلال عضويتها في اللجنة الفلسطينية- الاوروبية للشراكة الكاملة من تنفيذ المراحل الاولى من هذا المخطط والتي ستجسد السيادة الفلسطينية على الارض.

وفي إطار الدعم المقدم من الإتحاد الاوروبي وضمن مشروع دعم النقل الاورومتوسطي (ETSP) قامت الوزارة بتشكيل فريق داخلي فني من كافة التخصصات حيث قام الفريق بدراسة ال (13) إتفاقية رئيسة للأمم المتحدة المتعلقة بالنقل البري، وإعادة ترتيبها حسب الظروف الفلسطينية وحدد الفريق (5) إتفاقيات كأولوية فلسطينية في المرحلة الاولى للإنضمام إليها من ضمنها إتفاقية السلامة على الطرق، وقريباً جداً سيتم توسيع عمل الفريق ليشارك به كافة الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص. لا سيما بعد تأكيد من وزارة الخارجية بأن فلسطين تستطيع الإنضمام لكافة الإتفاقيات الدولية دون أية عراقيل وبأن هناك قرار من فخامة الرئيس بإنضمام دولة فلسطين ل (42) إتفاقية، معاهدة، ومنظمة دولية وتم تشكيل لجنة وزارية بالخصوص ، وأن إتفاقية ال (TIR) ضمن تلك الإتفاقيات وهي الآن بصدد التوقيع عليها من قبل فخامة الرئيس لبدء الإجراءات العملية بالإنضمام إليها. وأضاف ياسين بأنه تم تشكيل فريق آخر في الوزارة يعمل على تعديل قانون المرور الفلسطيني رقم (5) لعام 2000، وصياغة قانون نقل بري جديد ليتوائم مع التطور الحاصل في قطاع النقل، علماً بأن هناك توصية بموائمة القانون الجديد مع الإتفاقيات الدولية. وفي ذات السياق أشار ياسين بأن الوزارة ومن خلال هذا المشروع تعمل أيضاً على تطبيق نظام النقل الذكي (ITS) على منظومة النقل في فلسطين والذي يعتبر هاماً وأساسياً في: رفع مستوى السلامة المرورية ، الحد من الحوادث المرورية والحفاظ على أرواح المواطنين ، وكذلك تقليل الإزدحامات المرورية.

وعلى صعيد اخر طلب السيد ياسين مساعدة فنية من اجل وضع منهاج توعية مرورية للمدارس وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والشركاء ، واضاف ان الوزارة استطاعت توفير 13 دورية للسلامة المرورية  لتغطي جميع المحافظات في هذا السياق.

شاهد أيضاً

طبيلة : الاحد المقبل وفد رفيع المستوى من الوزارة برئاستي الى غزة

اجتمع وزير النقل والمواصلات المهندس سميح طبيلة بمقر مكتبه برام الله صباح اليوم الاربعاء 18/10/2017 ...