الرئيسية / أخبار / وزارة النقل والمواصلات تشارك في الإجتماع الأول لمجموعة العمل للنقل البري للإتحاد من أجل المتوسط (UfM) والمؤتمر السنوي لوكالة السكك الأوروبية.

وزارة النقل والمواصلات تشارك في الإجتماع الأول لمجموعة العمل للنقل البري للإتحاد من أجل المتوسط (UfM) والمؤتمر السنوي لوكالة السكك الأوروبية.

شاركت وزارة النقل والمواصلات ممثلة بعطوفة وكيل الوزارة أ. عمار ياسين / المنسق الوطني لمشروع النقل الأورومتوسطي يرافقه أ. يوسف دراوشه مدير عام النقل الطرقي والسككي / المكلف ومنسق مشروع دعم النقل الأورومتوسطي في الإجتماع الأول لمجموعة العمل للنقل البري التابعة للإتحاد من أجل المتوسط والذي عقد في العاصمة البلجيكية بروكسيل في ٢٠١٨/١٠/٨. وقد خصص هذا الإجتماع لوضع خطة عمل لمجموعة العمل، وكذلك لمراجعة خطة العمل للإتحاد (RTAP 2014- 2020 )، والتحضير للمؤتمر الوزاري لوزراء النقل الأورومتوسطي والمزمع عقده في وقت لاحق.
وخلال مداولات الإجتماع تمكن عطوفته من إضافة بند على خطة العمل يتعلق بخرائط شبكة النقل بالترانزيت عبر المتوسط ( TMN-T ) والتي ستعزز مكانة فلسطين في النقل الدولي وعبر كافة وسائطه. كما تم الإتفاق خلال الإجتماع على توسيع المشاركة والتنسيق بفاعلية مع وزارة الخارجية كل في بلده بالإضافة إلى وزارة النقل والمواصلات.
وشارك الوفد أيضا وعلى مدار يومين 8-9/10/2018 في إجتماعات المؤتمر السنوي لوكالة السكك الأوروبية والتي عقدت في بروكسيل أيضا. وفي كلمته التي ألقاها عطوفته في المؤتمر وداخل مقر البرلمان الأوروبي بين الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية ووزارة النقل لتطوير هذا القطاع ولتوفير حركة نقل سهلة، آمنة وسريعة لكافة مواطنيها أسوة بمواطني دول الجوار وبقية دول العالم، وأوضح بأن هذا لن يؤثر سلبا على أحد في المنطقة. كما تحدث عطوفته عن المخطط الشمولي للطرق والمواصلات وأوضح بأن هذا المخطط جاء نتيجة إتفاق منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل والتي على أثره تم إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وكافة الوزارات ومن ضمنها وزارة النقل والمواصلات، كما أكد عطوفته بأن هذا المخطط تم عمله على أساس حدود الرابع من حزيران لعام ١٩٦٧، وأن هذا المخطط يشتمل على ممر آمن بين الضفة الغربية وقطاع غزة. وعبر عطوفته عن ترحيب دولة فلسطين بكافة المشاريع الإقليمية المتعلقة بالنقل والمقدمة من قبل الإتحاد الأوروبي والتي ستعزز من فرص السلام وستساهم في خلق تنمية إقتصادية في المنطقة. وشدد عطوفته بأننا لا نجبر أحد على الربط معنا، إلا أننا لن نقبل أن نكون مستثنيين، وأن لا يكون هناك ربط إقليمي بدون موافقتنا، أي يجب أن يتم الربط من خلال أراضي دولة فلسطين.
وقدم دراوشه أيضا عرضا مرئيا في مقر البرلمان الأوروبي تطرق فيه إلى المخطط الشمولي للطرق والمواصلات لا سيما فيما يتعلق بقطاع النقل السككي على المستويين الوطني والإقليمي، كما بين بالتفصيل أهمية تنفيذ مقطع نابلس – رام الله بالسكك الحديدية. وفي نهاية العرض طالب الإتحاد الأوروبي بتوفير كافة المساعدات المالية،الفنية، والعمل على إزالة كافة العقبات التي تقف في وجه تنفيذ هذا المخطط.
وعلى هامش الإجتماعات عقد عطوفته العديد من اللقاءات مع مسؤولين سواء من الإتحاد من أجل المتوسط أو من المفوضية الأوروبية، حيث وجه الدعوة لهم لزيارة فلسطين للإطلاع عن كثب على واقع هذا القطاع وما يحتاجه من مساعدات للنهوض به لتقديم خدمة أفضل للمواطنين.

شاهد أيضاً

وزارة النقل والمواصلات تواصل اطلاق حملة ( صيف آمن … سياقة آمنة )

بتوجيهات من معالي أ. عاصم سالم وزير النقل والمواصلات أطلق السيد محمد حمدان رئيس قطاع ...