الرئيسية / مديرية ابو ديس

مديرية ابو ديس

مديرية مواصلات أبوديس

مهام المديريــة

  •  الإسهام في التخطيط التنظيمي للمديرية وإعداد خطة العمل
  • وإعداد الموازنة السنوية الخاصة بشؤون المديرية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  •  الإشراف على كافة أعمال المديرية من الناحية الفنية والإدارية.
  •  تفويض الصلاحيات الإدارية والمالية والفنية لمديري المديريات بما ينسجم مع التوجه الإداري نحو اللامركزية من أجل تخفيض الضغط والعبء على مركز الوزارة وتسهيل العمل في المحافظات.
  •  الإشراف على تنظيم العلاقات الإدارية والفنية مع المديريات ودوائرها وبين الوزارة وإداراتها المختلفة، من منطلق أن المديريات هي جهة تنفيذية وتغذي المركز بالمعلومات بصورة فورية منظمة ودقيقة.
العنوانش. الجامعة ( بيدر النور ) – أبوديس
المديرسامي نصار
عدد الموظفين
موبايل
هاتف022794040
فاكس022794080
بريد الكتروني
عنوان الفيس بك مديرية ابوديس
  • توفير المعلومات وتدقيقها بشكل منظم ومستمر من المديريات إلى الوزارة وبالعكس ليتسنى للمسؤولين الاطلاع على سير العمل أولا بأول.
  •  التأكد من إجراء جميع الردود والمراسلات اللازمة إلى المديريات في المحافظات المختلفة.
  •  تقييم أداء الموظفين التابعين للمديرية .
  •  تنفيذ القوانين والأنظمة ذات العلاقة والتأكد من تطبيقها .
  •  عمل خطة عمل والتنسيق مع قسم التدريب في المديرية لتدريب فاحصين المركبات لزيادة كفائتهم وتأهيلهم وتطوير قدراتهم.
  •  الاشراف المباشر على أقسام فحص السائقين و فحص المركبات ودورية السلامة على الطرق ، ومراقبة المدربين والمدراء المهنيين.
  •   توفير الأوامر الفنية للمركبات بالتنسيق مع مدير الدائرة ومدير فاحصي المركبات
  •  عمل برنامج لتوزيع الفاحصي السواقين وفاحصي المركبات
  •  المشاركة في اعداد الامتحانات النظرية.
  •   مراقبة ومتابعة عمل الفاحصين والتأكد من كفاءتهم وتنفيذهم للأنظمة والتعليمات.
  •   مراقبة الفحوصات العملية والنظرية من خلال نتائج الامتحانات للطلبة طالبي رخص القيادة وتقييم مستوى أداء الفاحصين.
  •   وعقد امتحان شامل لكل دورة حتى يتمكن الطالب من الحصول على شهادة من المعهد أو الكلية المحول إليه لهذه الدورة.
  •   مراقبة مدارس السياقه والمعاهد و المدراء المهنيين والمدربين على الطريق.
  •    التاكد من صلاحية المركبات المستعملة للتدريب ومتانتها وصيانتها الدورية وفحص تامينها وتحديد عمرها الافتراضي كمركبات للتعليم بالتنسيق مع الجهات المختصة في الوزارة.
  •    مراقبة الفحوصات العملية والنظرية من خلال نتائج الامتحانات للطلبة طالبي رخص القيادة وتقييم مستوى أداء الفاحصين.
  •  مراقبة مدارس السياقه والمعاهد .
  •   مراقبة المدراء المهنيين والمدربين على الطريق.
  •  مراقبة المدراء المهنيين.
  •   مراقبة متابعة اداء المدربين ومدى التزامهم بالقوانين والانظمة وسلوكهم اثناء التدريب
  •  مراقبة الفحوصات العملية والنظرية من خلال نتائج الامتحانات للطلبة طالبي رخص القيادة وتقييم مستوى أداء الفاحصين.
  •   اجراء الفحوصات كل حسب اختصاصه.

دائرة مراقب المرور والنقل

  •  ترخيص المواقف والمجمعات للتكسيات العمومية ( محطات البداية والنهاية ).
  • ترخيص مواقع مكاتب التكسي العمومي.
  •  الموافقة تسجيل المركبات العمومية والحافلات وإصدار التصاريح اللازمة لهذه المركبات على الخطوط المعتمدة.
  •  الرقابة على إلتزام مكاتب التكسي العمومي والمركبات العمومية بالخطوط والتسعيرة.
  •  الموافقة على تسجيل الحافلات العمومية وإصدار التصاريح حسب القوانين والأنظمة المعتمدة وكذلك ترخيص شركات الحافلات.
  •  الموفقة على تسجيل الحافلات المستعملة للنقل الخاص – رياض الأطفال – المدارس- الجامعات – شركات ومصانع.
  •  الموافقة على تسجيل الحافلات السياحية ومراقبتها ومتابعتها والتأكد من عدم إستخدامها لأي أغراض أخرى غير المرخصة لأجلها.
  •  الموافقة تسجيل وترخيص مكاتب تأجير المركبات حسب القوانين و الأنظمة المعتمده.
  •  الموافقة تسجيل مركبات التأجير التابعة للشركات المرخصة.
  •  تسجيل وترخيص شركات الشحن حسب الأنظمة والقوانين و تسجيل الناقلات العاملة في هذا المجال من حيث الأعداد والأحجام والأنواع والتأكد من صحة بياناتها.

دائرة الشؤون الادارية والمالية والتطوير

  •  تحديد إحتياجات االمديرية من المواد المعمرة والإستهلاكية والمعدات المكتبية وغيرها ووضع الخطة اللازمة لتأمينها.
  • تأمين اللوازم والمعدات العامة والمواد الفنية وتسليمها إلى قسم المستودعات.
  • متابعة الامور الخاصة بالموافقة مع الدوائر ذات العلاقة وحسب قانون الخدمة المدنية واللوائح المنظمة له.
  • متابعة دوام الموظفين والإجازات السنوية والعادية والطارئة والإجازات بدون راتب وإجازة الحج.
  •  متابعة صيانة الأجهزة والمعدات المكتبية وحسب الكفالات أو العقود والاتفاقيات أو الصيانة المباشرة.
  •  متابعة صيانة المبنى وكافة الترتيبات الدائمة.
  •  دراسة احتياجات المديرية من اللوجستيات بشكل دوري بالتنسيق مع مسؤولي المديريات.
  • عمل التسويات البنكية الشهرية للإيرادات المحصلة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة
  • إعداد التقارير الشهرية التفصيلية للإيرادات وتزويد الجهات المعنية بها داخل وخارج الوزارة.
  • عمل جداول دورية بالايرادات اليومية واخرى بالايرادات الشهرية والسنوية ليتسنى المقارن .
  • عمل دراسة جدوى لتقدير حجم الايرادات المتوقع ومقارنتها بالايرادات الفعلية .
  • الإحتفاظ بالسيولة النقدية لتسهيل عمل المديرية في المتطلبات الطارئة والنفقات النثرية
  • حصر وتحديد احتياجات الوزارة من الكوادر البشرية وحسب الهيكل التنظيمي للمديريةوبالتعاون مع ذوي الاختصاص.
  • تخطيط القوى العاملة وتحديد احتياجات المديرية من انواع واعداد العاملين، وتحديد طلب المديرية من العاملين ودراسة ما هو متوفر ومتاح من المعروض من اجل المقارنة بينهما لتحديد العجز والزيادة في القوى العاملة.
  • متابعة اجراءات التدريب بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

دائرة التراخيص

  • اصدار ومنح رخص القيادة للسائقين الذين اجتازوا بنجاح متطلبات اصدار الرخصة من فحوصات طبية ونظرية وعملية.
  • تجديد رخص القيادة والمركبات بكافة فئاتها وانواعها.
  • تسجيل وترخيص جميع انواع المركبات حسب الانظمة والقوانين.
  • تجديد رخص المركبات بكافة انواعها وفحص المعدات الهندسية الثقيلة.
  • فحص طلبات السائقين والتأكد من مطابقتها للقوانين والانظمة والتعليمات المعمول بها في الوزارة وتنفيذ المعاملات المطلوبة والتأكد من ان الطالب قد قام بعمل الامتحان النظري والعمل بنجاح وان الطالب قد أنهي الدورة إذا كانت فئة الرخصة تتطلب ذلك.
  • تسجيل وترخيص المعدات الهندسية والانشائية والثقيلة واستصدار الرخص لهذه المعدات مع لوحات التسجيل بعد منحها ارقاما متسلسلة لهذه اللوحات
  • تقديم الاقتراحات لتطوير الرخص الشخصية ورخص المركبات وتبسيط الاجراءات.
  • تسجيل وترخيص مراكز فحص المركبات المعتمدة (دينامومتر).
  • ترخيص الكراجات ومعارض المركبات وورش الصيانة. وكذلك مهن المواصلات ومنتجات المهن، حسب القوانين والأنظمة المعمولة بها في الوزارة.
  • ترخيص المعاهد ومدارس السياقة ومراكز التعليم والكليات المتخصصة في عمل الدورات الاستكمالية وفق القوانين والأنظمة والتعليمات المتبعة في وزارة النقل والمواصلات.