المجلس الاعلى للمرور يدعو السائقين لاجراء الفحوصات الشتوية لمركباتهم

المجلس الاعلى للمرور يدعو السائقين لاجراء الفحوصات الشتوية لمركباتهم
دعا المجلس الاعلى للمرور السائقين لاجراء الفحوصات الشتوية لمركباتهم وناشد المهندس محمد جرادات الرئيس التنفيذي للمجلس الاعلى للمرور كافة السائقين بتوخي الحيطة والحذر أثناء القيادة علماً ان شرطة المرور وبالتعاون مع دوريات السلامة على الطرق التابعة لوزارة النقل والمواصلات ستقوم بكافة اجراءاتها الخاصة بفحص المركبات خلال الايام القليلة القادمة .
وبناءً عليه قدم المجلس الاعلى للمرور مجموعة من النصائح للسائقين منها :
-القيادة بسرعة معقولة وآمنة
-الحفاظ على مستوى رؤية واضحة وكافية من خلال المحافظة على نظافة الزجاج ومنع تشكل الضباب عليه بواسطة تشغيل التدفئة على الزجاج .
-الابتعاد عن التتابع القريب ، حيث ان مسافة الوقوف الآمن تزداد كلما كان سطح الطريق مبتل وزلق .
-استخدام الضوء المنخفض ( ضوء العبور ) والاضوية الخاصة بالضباب ولا سيما عند القيادة بالظروف الجوية الصعبة وتدني مستوى الرؤية .
– الحذر من الانزلاق وتجنب الفرملة المفاجئة وفي حالة حدوث انزلاق يجب رفع القدم عن دواسة الوقود وتوجيه المقود بشكل لطيف جهة تزحلق العجلات الخلفية ، حتى تعود المركبة الى مسارها الصحيح .
-الابتعاد عن اماكن تجمع المياه لعدم معرفة ما تخفيه هذه التجمعات المائية وعمقها وما تخفيه من عوائق كالحجارة وغيرها وتجنب السرعة العالية لان ذلك قد يغيراتجاه المركبة وقد تندفع المياه الى المحرك والوصلات الكهربائية مما قد يتسبب بعطل المركبة .
وننوه السائقين ايضا الى اهمية التأكد من سلامة :-
1- الاطارات :- ضرورة فحص الاطار والتأكد من حالة الاطارات وصلاحيتها وعمق الاخاديد التي تساعد على زيادة الاحتكاك على سطح الطريق وبالتالي زيادة السيطرة على المركبة .
2- البطارية :- ضرورة فحص البطارية والتاكد من صلاحيتها وقوتها واستبدالها اذا كانت ضعيفة والتاكد من أقطاب البطارية ونظافتها .
3- فحص نظام التبريد والتدفئة في المركبة وصلاحية الثيرموستات والتاكد من انها تعمل بشكل جيد ولا سيما مانع تجمد الراديتير لمنع تجمد الماء بداخل المحرك لتجنب حدوث أضرار في المركبة وكذلك التاكد من صلاحية الخراطيم وااستبدال التالف منها .
4- فحص الفرامل :- بحيث يتم فحص مجموعة الفرامل الامامية والخلفية وفرامل اليد والتاكد من صلاحيتها واستبدال التالف منها وكذلك التاكد من مستوى زيت البريك وصلاحية الخراطيم الخاصة بزيت البريك لضمان عدم وجود سيلان للزيت .
5- التاكد من صلاحية ماسحات الزجاج الامامية والخلفية من انها صالحة واستبدال المعطل منها وكذلك التاكد من نظافة زجاج الاضوية . التاكد من صلاحية نظام التشغيل بأنه يعمل بشكل جيد من خلال استبدال الاسلاك التالفة والبواجي والوصلات وكذلك اغطية الموزعات الكهربائية لضمان عدم وصول الماء لها لما يتسبب بعطل المركبة .
6- القيادة بسرعة معقولة وفي جميع الاحوال الجوية .