الرئيسية / أخبار / ورشة برام الله لتعزيز النزاهة والشفافية في قطاع النقل والمواصلات

ورشة برام الله لتعزيز النزاهة والشفافية في قطاع النقل والمواصلات

نظمت وزارة النقل والمواصلات وهيئة مكافحة الفساد أمس الأحد 29/5/2016 ورشة عمل بعنوان دور وزارة النقل والمواصلات في مكافحة الفساد بحضور ومشاركة معالي وزير النقل والمواصلات المهندس سميح طبيلة ورئيس هيئة مكافحة الفساد الاستاذ رفيق النتشة .

وفي كلمته بالافتتاحية عبر معالي وزير النقل والمواصلات المهندس سميح طبيلة عن سعادته بالمشاركة بافتتاح هذه الورشة الهامة والتي تمهد للقاءات وأعمال لاحقة تهدف بالأساس الى تعزيز الدور التشاركي ما بين الوزارة والشركاء ،وتسعى الى ترسيخ مبدأ العمل المؤسساتي المتكامل في اطار الخطة الإستراتيجية لتعزيز مبدأ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد وصولا لتحقيق العدالة والمساواة بين كافة الشرائح ذات العلاقة .
وأضاف م. طبيلة بأن عملنا المشترك يأتي منطلقاً من إيماننا بقيمنا الدينية والوطنية لبناء دولة قوامها مؤسسات قوية خالية من الفساد تواكب التطورات والمستجدات التي تطرأ على واقع النقل والموصلات .
وفي ختام كلمته قدم م. طبيلة شكره لكافة العاملين في الوزارة كل بموقعه وثمن جهودهم وسعيهم المتواصل نحو تقديم خدمات أفضل للمواطنين مبيناً ان الوزارة هي واحدة من القطاعات الهامة التي تعد رديفا حقيقاً نحو بناء الاقتصاد الوطني الفلسطيني ولبنة من لبنات بناء الوطن الحبيب وشكره موصولاً للإخوة في هيئة مكافحة الفساد وعلى تعاونهم البناء في سبيل تحقيق المصلحة العامة.
من جانبه أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد الاستاذ رفيق النتشة الى ان هذه الهيئة هي هيئة مستقلة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وهي ليست حزبية ولا عشائرية وإنما موجودة لكل الشعب الفلسطيني تحكمها القوانين الناظمة وتنحاز الى الشعب الفلسطيني المناضل والمقاوم للاحتلال، عبر ملاحقة الفاسدين، والتعاون مع كل المواطنين الغيورين على مصالح الوطن والشعب.
وقال أيضا ” الشعب الفلسطيني شعباً لا يستحق أن يكون بينه فاسداً واحداً وهو يناضل ولديه كل يوم شهيداً ومصاباً واسرى .
وأضاف : ” ان هيئة مكافحة الفساد ترحب وتفتح أبوابها للجميع وكما ترحب بالنقد البناء وبالنصيحة وبالافكار الجيدة التب تنصب في مواجهة الفساد ومكافحته ولكن لا نقبل بالشتيمة والأخبار التي تنشر أحيانا على الصفحات السوداء بدون أساس، مضيفا ان الهيئة وفرت للمواطنين كافة التسهيلات التي من خلالها يمكنهم إيصال الشكوى او المعلومة ضد المشتبه بقيامهم بأفعال فساد من خلال التقديم المباشر للشكاوى والبلاغات او إرسالها بواسطة الفاكس او عبر الصفحة الرسمية او عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة “.
وختم النتشة حديثه بالقول ” إن الهيئة تحرص على التعاون والشراكة مع مختلف قطاعات المجتمع الفلسطيني والمؤسسات الأكاديمية والإعلامية والتربوية وقوى الأمن، وإنها وقعت عشرات الاتفاقيات ونظمت مئات الأنشطة بهدف تعريف الجمهور بدور الهيئة في مكافحة الفساد.
وتخلل هذه الورشة الذي تولى الأستاذ أنور عبد الجابر عرافة حفل الافتتاح العديد من أوراق العمل حيث عرض مدير عام سلطة الترخيص المهندس فاروق عبد الرحيم ورقة بعنوان البيئة التنظيمية لوزارة النقل والمواصلات حيث تحدثت عن نشأة الوزارة وأهدافها وتبيان وسائل ووسائط النقل المستخدمة بفلسطين مشيرا الى ان الوزارة تعكف على عدد من المشاريع الإستراتيجية منها المتعلق بالمخطط الشمولي للنقل والمواصلات في فلسطين ومشروع تطوير قطاع النقل العام،
كما تطرق م. فاروق الى عدة جوانب تتعلق بواقع قطاع النقل والمواصلات ، والمشكلات والمعيقات التي تواجهه ، وقدم أيضا في ورقة العمل الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة والمتمثلة بمقترحات تطويرية للتشريعات النافذة .
وفي الجانب القانوني تم تسليط الضوء عليه من رئيس قسم الاستشارات القانونية الأستاذة ولاء عبدالله في هيئة مكافحة الفساد تضمنت الإطار القانوني الناظم لعمل هيئة مكافحة الفساد، وتفسيرات القانون، لا سيما ما يتعلق بجرائم الفساد والأشخاص الخاضعين لأحكام القانون بالإضافة الى الاختصاصات والصلاحيات والإجراءات المتبعة لدى الهيئة فيما يتعلق بالشكاوى والبلاغات المقدمة، كما تناولت الإبلاغ والشبهات بجريمة الفساد والحماية القانونية والوظيفية والشخصية والشهود والمبلغون والعقوبات التي نص عليها قانون مكافحة الفساد وصولاً لانفاذ القانون، اما فيما يخص دور الهيئة بالجانب الوقائي فقد تطرقت لأهمية استمرار عقد ورش العمل الهادفة لتوعية مقدمي ومتلقي الخدمات لبناء مجتمع رافض للفساد.
واستعرض مدير عام التخطيط بهيئة مكافحة الفساد حمدي الخواجا الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للأعوام 2015 -2018 ،والتي ترتكز على أربعة محاور وهي منع وقوع الفساد والوقاية منه، وإنفاذ القانون، والملاحقة القضائية ورفع مستوى الوعي والتثقيف والتدريب والمشاركة المجتمعية.
ولما له أهمية من إيجاد شراكة حقيقية مع وزارة النقل والمواصلات لما لها خصوصية لتواصلها مع جمهور كبير ، كما وعرض أهم ما تضمنتها هذه الخطة من اجل تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة والحد من ظاهرة الفساد سيما وان وزارة النقل والمواصلات من الوزارات الخدماتية التي يترتب على تقديم خدماتها اثأر مالية يجب تنظيمها بما يحقق مبادئ العدالة والمساواة بين جمهور المتعاملين .
تأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الأنشطة والفعاليات بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات انطلاقا من لمبدأ تعزيز الشفافية والنزاهة في الأداء الحكومي وتنفيذا لمذكرة التعاون المشتركة ما بين وزارة النقل والمواصلات وهيئة مكافحة الفساد في توعية وارشاد طاقم الوزارة والجهات المعنية وجمهور المتعاملين والمراجعة الشاملة لمنظومة التشريعات الخاصة بقطاع النقل والمواصلات ودليل إجراءات عمل الوزارة ،وتنفيذاً لخطة العمل لهذه الاتفاقية .

30052016_1012

30052016_1011

30052016_1010

30052016_1009

30052016_1008

30052016_1007

30052016_1006

30052016_1005

30052016_1004

30052016_1003

30052016_1002

شاهد أيضاً

استقبال معالي وزير النقل والمواصلات لمحافظ محافظة رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور علي ابو زهري

سلسلة اجتماعات قام بها معالي الوزير م. طارق زعرب. حيث استقبل معاليه في مكتبه كلٌ ...